طرق الهجرة إلى بلجيكا 2022

طرق الهجرة إلى بلجيكا 2022

قد يكون من الصعب جدًا الحصول على تصريح إقامة في بلجيكا ، بسبب سياسات الهجرة الصارمة ، على عكس الدول الأوروبية الأخرى. لذلك نقترح تصريح إقامة لاتفيا. يوجد اختلاف كبير في القانون البلجيكي بين “تأشيرة” بسيطة وإقامة طويلة أو تصريح إقامة ، يُطلق عليه رسميًا “وثيقة الإقامة” ، ومع ذلك ، لا يلزم الحصول على تأشيرة إقامة طويلة للبقاء في بلجيكا لفترة زمنية تصل إلى 90 يومًا . علاوة على ذلك ، يمكن لمواطني الاتحاد الأوروبي (EU) والمنطقة الاقتصادية الأوروبية (ليختنشتاين وأيسلندا والنرويج) ، وكذلك سويسرا السفر دون قيود إلى الدولة على أساس بطاقة الهوية الوطنية أو جواز السفر أو سفر آخر وثيقة. بالإضافة إلى ذلك ، لا يحتاج مواطنو المنطقة الاقتصادية الأوروبية والاتحاد الأوروبي والسويسريون إلى تأشيرة للسفر إلى بلجيكا ، ولا يلزم أيضًا تصريح عمل للمشاركة في الأنشطة الاقتصادية.

خدمات الهجرة : 

FPS أو الشؤون الخارجية للخدمة العامة الفيدرالية www.dofi.fgov.be ) هي المسؤولة عن خدمات الهجرة في بلجيكا.

إذا كان الشخص من خارج الاتحاد الأوروبي ، فمن أجل البقاء في بلجيكا لأكثر من 3 أشهر ، فإنه يحتاج إلى تصريح إقامة مؤقتة أو بطاقة إقامة أو تصريح إقامة متقاعد. وبالتالي ، يجب على أي شخص يدخل بلجيكا بقصد الإقامة لمدة تزيد عن 90 يومًا وينوي العمل أو الدراسة في البلاد أن يكون لديه تأشيرة طويلة الأجل أو تصريح دخول صادر عن السلطات البلجيكية.

مقدمو خدمات الهجرة

 

على الرغم من حقيقة أن القانون البلجيكي يضع استثناءات معينة لمتطلبات التأشيرة وتصاريح الدخول ، فإن القاعدة المطبقة عمومًا هي أنه لن يتم منح مقدم الطلب وثيقة إقامة ، طالما لم يتم تقييمه واعتماده مسبقًا في البلدية البلجيكية المحلية مكاتب الإدارة / قاعة المدينة (maison communale / gemeentehuis) ، وبالتالي ، يجب على أي شخص يسعى للدخول إلى بلجيكا أن يبدأ بصياغة وتقديم طلب إلى هذه السلطة المسؤولة بشكل خاص عن بلد إقامته. من المرجح أن يؤدي تقديم الطلب إلى سلطة خاطئة إلى رفض إصدار الموافقة. عادة ما يتم تقديم هذه الخدمات بشكل أفضل من قبل مكاتب المحاماة ووكالات الهجرة.

 

فيما يلي ثلاثة عناوين بريد إلكتروني للشركات التي تقدم خدمات الهجرة في بلجيكا:

 

 

الهجرة الشرعية

 

من أجل زيارة بلجيكا بشكل قانوني ، يجب على المهاجرين اتباع جميع المتطلبات المنصوص عليها في القانون البلجيكي. القانون الرئيسي ، الذي ينظم هجرة المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي في بلجيكا ، هو المرسوم الملكي الصادر في 08/10/1981 بشأن الوصول إلى الأراضي ، والإقامة ، والإقامة ، وإبعاد الأجانب. هناك عدة خيارات ، حسب الغرض من الزيارة ، مع الأخذ في الاعتبار أن بلجيكا جزء من منطقة شنغن والاتحاد الأوروبي .

يعتبر مكتب الهجرة مسؤولاً عن تلقي طلبات التأشيرة وسماعها وإصدار الموافقات ، ومع ذلك ، من أجل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة بنجاح ، يجب عليك تقديمها إلى السلطة المحددة للغاية ، المسؤولة عن بلد الإقامة.

 

قانون الهجرة

 

الميثاق الأوروبي بشأن الهجرة واللجوء هو أحد اللوائح القانونية الرئيسية للمهاجرين من مختلف الولايات في بلجيكا.

الميثاق الأوروبي بشأن الهجرة واللجوء –

 

إحصاءات الهجرة

 

وفقًا لإحصاءات الهجرة بحلول عام 2018 ، فإن غالبية المهاجرين الذين ينتقلون إلى بلجيكا يأتون من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى مثل فرنسا – 165486 شخصًا وإيطاليا – 156 063. خلال فترة العشرين عامًا الماضية ، ارتفع عدد المهاجرين ، مما أدى إلى للمناقشات السياسية في الحكومة.

حصل أكثر من 1.3 مليون مهاجر على الجنسية البلجيكية منذ تغييرات قانون الجنسية البلجيكي. هؤلاء يعتبرون الآن بلجيكيين جدد. أكثر من ذلك ، تم تجنيس 89.2٪ من السكان من أصل تركي ، وكذلك 88.4٪ من أصول مغربية ، و 75.4٪ من الإيطاليين ، و 56.2٪ من الفرنسيين ، و 47.8٪ من الهولنديين.

أدناه يمكنك العثور على معلومات بخصوص أكبر المجموعات العرقية للمهاجرين في بلجيكا حسب العام السابق:

 

المدن الأكثر شعبية من حيث عدد السكان

 

أشهر وجهة للمسافرين هي عاصمة بلجيكا – بروكسل. في الوقت نفسه ، هي أكبر مدينة في البلاد. تقع في القلب التاريخي للبلاد – تعد مدينة بروج أيضًا نقطة جذب شهيرة للأجانب بالإضافة إلى الشوارع القديمة والحياة الليلية الغنية المتوفرة في أنتويرب. كانت المدن الأكثر اكتظاظًا بالسكان في بلجيكا في عام 2018 هي أنتويرب – 523248 شخصًا ، غينت – 260341 شخصًا ، شارلروا – 201816 شخصًا ، لييج – 197355 شخصًا وبروكسل – 1119604 شخصًا.

الهجرة داخل وخارج منطقة شنغن

بلجيكا هي حاليًا دولة عضو في منطقة شنغن وأحد المشاركين الأساسيين في الاتحاد الأوروبي. ألغت الدول الأعضاء في اتفاقية شنغن مراقبة جوازات السفر وكذلك أي إجراءات تقييد للهجرة على حدودها الداخلية ، وبالتالي ، يمكن للمرء التنقل بحرية داخل أراضي الاتحاد الأوروبي. لا تزال ضوابط جوازات السفر وفحوصات الهجرة على الحدود الخارجية. تعترف الدول الأعضاء أيضًا بتأشيرات شنغن الصادرة عن دول شنغن الأخرى. على الحدود الخارجية أو عند الدخول الأول إلى الدولة العضو في منطقة شنغن ، لا تزال إجراءات مراقبة الهجرة العادية سارية ، ومع ذلك ، يُعترف بالقبول في أي دولة من دول شنغن عمومًا كقبول لدولة شنغن بأكملها ، دون أي مراقبة إضافية لجواز السفر والتأشيرات.

يمكن لمواطني الدول الأخرى الذين يحملون تصريح إقامة أو بطاقة إقامة البقاء في بلجيكا لأكثر من 90 يومًا. بسبب سياسة الهجرة الصارمة ، قد يكون من الصعب الحصول على تصريح إقامة أو أي وثيقة هجرة طويلة الأمد. توجد قائمة بالأسباب المحتملة للتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة على موقع الويب الخاص بوزارة الخارجية.

الهجرة إلى بلجيكا

أنواع التأشيرات في بلجيكا

 

إذا كان البقاء في بلجيكا لفترة زمنية قصيرة أقل من 90 يومًا ، فيجب على مواطن من دولة ثالثة التقدم بطلب للحصول على أحد أنواع التأشيرات العديدة من أجل جعل زيارته / زيارتها قانونية. وفقًا لتشريعات سياسة الهجرة في بلجيكا ، هناك عدة أنواع مختلفة من التأشيرات ، والتي يجب الحصول عليها اعتمادًا على الحالة والظروف:

تأشيرة طويلة المدى من النوع D البقاء حتى 90 يومًا في البر الرئيسي لبلجيكا

التأمين الصحي أثناء السفر ، والمستندات المتعلقة بالأموال الكافية وإثبات الإقامة المطلوبة.

تأشيرة وطنية من النوع C.

البقاء حتى 90 يومًا في أقاليم ما وراء البحار البلجيكية

التأمين الصحي أثناء السفر ، والمستندات المتعلقة بالأموال الكافية وإثبات الإقامة المطلوبة.

 

تصريح الإقامة

 

قد يكون الحصول على تصريح الإقامة في بلجيكا أمرًا صعبًا للغاية ، ومع ذلك ، مع الإطار الصحيح والوثائق المصاغة بعناية ، فمن الممكن. نوصي بالتقدم بطلب لإجراء التقييم الأولي في مكتب المحاماة أو مركز الهجرة. اعتمادًا على الظروف وتفاصيل حالتك ، يمكنك التقدم والحصول على أحد أنواع تصاريح الإقامة التالية:

وثيقة الإقامة (فيزا) – الوثيقة التالية في جوهرها هي تصريح إقامة للمهاجرين الذين يزورون بلجيكا باستخدام تأشيرة إقامة طويلة ويخططون للبقاء في بلجيكا لفترة أطول من الوقت. من أجل الحصول على هذه الوثيقة والحصول عليها ، يجب على مقدم الطلب الامتثال للمعايير التالية:

التحقق من صحة التأشيرة الخاصة بهم والتي ستكون بمثابة تصريح إقامة ، أو

تقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من إقامتهم في بلجيكا

يقدم نظام الهجرة البلجيكي نوعين من وثيقة الإقامة للمتقدمين:

بطاقات الإقامة – تسمح بالبقاء في بلجيكا إلى أجل غير مسمى ، العمل أو غير ذلك ، في ظل ظروف مماثلة والتمتع بحقوق ومزايا مماثلة للمواطن البلجيكي

تصريح الإقامة – يصدر لفترة زمنية قابلة للتجديد عند انتهاء الصلاحية.

أنواع بطاقات الإقامة B و C و D و E + و F + – لجميع فئات المتقدمين الأخرى المذكورة أعلاه.

اعتمادًا على الظروف وتفاصيل حالتك ، قد تتمكن من التقدم بطلب للحصول على إحدى الفئات التالية من مستندات الهجرة: تصريح الإقامة – وهو مستند قد يكون له مدة صلاحية تبلغ 1 أو 3 أو 6 أشهر. يتم إصدارها عادةً في حالات استثنائية ، عندما يكون التواجد المحلي لمقدم الطلب مطلوبًا ، على سبيل المثال ، لوالد طفل مريض في بلجيكا ، أو متطوع في مهمة.

من المناسب التأكيد على أنه وفقًا لأحكام قانون الهجرة الذي تم تقديمه مؤخرًا ، والذي كان يهدف إلى جذب الموظفين ذوي المهارات العالية ، تم تبسيط إجراءات التقديم لفئات معينة من المتقدمين بما في ذلك:

المدراء التنفيذيون العاملون في الشركات متعددة الجنسيات بأرباح شهرية إجمالية قدرها مبلغ معين ؛

العلماء

أولئك الذين يعملون في صناعة الترفيه.

عمال موسميون

المهن المرخصة (اختصاصيو رعاية صحية ، مهندسون معماريون ، محامون ، مدرسون ، إلخ).

وثائق الهجرة

لقراءة المزيد حول مختلف وثائق الهجرة والإقامة والجنسية في بلجيكا ، يرجى الرجوع إلى قسم وثائق الهجرة .

تاريخ

كان الاقتصاد البلجيكي في حالة ركود خلال فترة الكساد الطويل التي حدثت في 1873-1895. خلال أواخر القرن التاسع عشر ، كانت هناك إضرابات عامة أصبحت جانبا راسخا في العملية السياسية. في نهاية الحرب العالمية الثانية ، تم تحرير بلجيكا من قبل قوات الحلفاء في عام 1944. شكلت هذه الأحداث تاريخ بلجيكا وكذلك هويتها الثقافية كأمة وشعب.

 

تعد بلجيكا اليوم واحدة من البلدان ذات الكثافة السكانية العالية في جميع أنحاء العالم وواحدة من أكثر البلدان تحضرًا أيضًا. بالإضافة إلى ذلك ، يعيش حوالي 97 في المائة من 10 ملايين نسمة في أكبر مدنها. تغطي الأجزاء الوسطى والشمالية من البلاد شبكة كثيفة من المدن الصغيرة والقرى المتوسطة الحجم. لذلك ، قد يعيش الناس في مدينة ويعملون في مدينة أخرى. يعيش حوالي 10٪ من سكانها في العاصمة بروكسل ، ويعيش 55٪ في فلاندرز و 35٪ في وقانونيا.

 

  • شاهد ايضا :

ألمانيا تفتح ابوابها للحصول على تصريح عمل ألماني

كيفية الهجرة إلى قطر وطرق الانتقال إليها

قرعة الهجرة إلى كندا 2022

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.